تكنولوجيا التعليم

مبادئ التعلم الأساسية

يحسن بنا هنا أن نشير إلى أهم مبادئ التعلم الأساسية ،والتي على المعلم أن يراعيها، لتحقيق تعلـم فعال عند المتعلمين، وخاصة اختياره واستعماله للوسائل التعليميـة ،التـي تعـزز الإدراك،وبالتـالي الـتعلم ،والتي أوردها Wittich و Schuller ،وأهم هذه المبادئ:


1-كل متعلم فريد من خصائصه، حيث يتفاوت المتعلمون في اهتمامـاتهم، ودرجـة ذكـائهم، وفاعليـة حواسهم وأساليب استجاباتهم للتعليم.

2-الإدراك أساس التعلم.

3-تفاعل المتعلم ومشاركته في الموقف التعليمي يعد أساسيا ،لأن التعلم الفاعل يتطلب تفـاعلا واعيـا من المتعلمين الذين يقومون به، وإدراكا لما هو متوقع منهم ،فالتعلم خبرة يكتسبها المتعلم نتيجة تفاعله مع البيئة.

4-ينبغي أن تتلاءم المواد التعليمية وأساليب تعلم المتعلمين ،كما ينبغي أن تتلاءم الوسائل التعليميـة ،وأساليب التعليم ،مع قدرات الطلبة واستعداداتهم ورغباتهم.

5-ينبغي استخدام إستراتيجيات التعليم التي تناسـب إعـداد المتعلمـين ،والوسـائل المتـوافرة، فـالمعلم يجــد نفــسه أمــام خيــارات متعــددة ،مــن إســتراتيجيات التعلــيم كالمحــاضرة، والمناقــشة، وإجــراء التجارب ،وضرب الأمثلة ،وغير ذلك، كما يجد نفسه أمام خيارات متعددة من أشكال الـتعلم ،إزاء تقسيم الطلبة إلى مجموعـات ،أو التعامـل معهـم بطريقـة التعلـيم الفـردي ،باسـتخدام التعلـيم المبرمج بالحاسوب ،أو الفيديو أو غيره.

6-الإبداع هو هدف أساسي من أهداف التعلم ،ينبغي عـلى المعلـم أن يـشجع طلبتـه عـلى اسـتغلال المصادر التعليمية المتوافرة بأقصى ما يمكن بالتجريب.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.

اعلن في الموقع

اعلن في الموقع

بحث هذه المدونة الإلكترونية

بحث هذه المدونة الإلكترونية

المشاركات الشائعة